مرحبا بكل زوار مدونة محيط المعرفة الأوفياء، سنتطرق اليوم في هذا الموضوع ضمن قسم تكنلوجيات الى أمر جد هام وضروري لكل صاحب موقع أو مدونة سواء بلوجر أو ووردبريس..، وهو كيفية تحسين ترتيب موقعه بين المواقع، وطبعا هذا هو هدف كل مدون، وتحسين ترتيب الموقع يجعلك ترفع من عدد زوارك اليومي وقد سبقنا وتطرقنا في موضوع سابق عن الطريقة الصحيحة لجلب أكبر عدد من الزوار لموقعك.

تقوم جوجل (google) بوضع تصنيف لكل المواقع الموجودة على الشبكة العنكبوتية لتقوم بترتيبها، ولتعرف ترتيب موقعك أو أي موقع آخر يمكنك الدخول لـموقع أليكسا العالمي وتضع رابط الموقع ليقدم لك ترتيبه عالميا ووطنيا والكثير من المعلومات الأخرى عنه، وكلما انخفض ترتيب موقعك بالموقع المذكور كلما كان ذلك أفضل. كما وضعت غوغل مؤخرا قيمة أخرى لتصنيف وترتيب المواقع وهي التي تسمى بـالبيج أوثوريتي PA Page Authority.

كيف أقوم بتحسين ترتيب موقعي (أليكسا وبيج أوثوريتي PA Page Authority)
كيف أقوم بتحسين ترتيب موقعي (أليكسا وبيج أوثوريتي PA Page Authority)

كيف أقوم بتحسين ترتيب موقعي؟

للوصول الى هذا الهدف عليك اتباع النصائح والارشادات التالية لتصل بموقعك الى القمة:

تجنب نقل المحتوى

أهم نصيحة أقدمها لكم انطلاقا من تجربتي الطويلة في عالم التدوين هي أن تتجنب النقل من المواقع الأخرى وأن تعتمد على نفسك في تحرير وكتابة تدويناتك، حاول أن توصل أفكارك بأسلوبك الخاص مهما كان بسيطا ولا تحتقر نفسك أبدا لأنك إن انتهجت هذه الطريقة فأكيد سيتحسن مستواك يوما بعد يوم، ويجب أن تعلم أن المدون ليس بالضرورة  أن يكون كاتبا محترفا، لأن التدوين شيء والكتابة شيء آخر مختلف تماما وسنتطرق في موضوع لاحق عن الفرق بين المدون والكاتب.

التعريف بموقعك على مواقع التواصل الاجتماعي

قم بنشر روابط موقعك على المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر ولا تبالغ في النشر لأن نشر رابط واحد على الفيسبوك مثلا لأكثر من مرة حتما سيعرض رابط مدونتك لعقوبة من الموقع الاجتماعي من جهة ومن جوجل من جهة أخرى لأنه سيعتبر روابط موقعك سبامات. وأفضل طريقة للنشر هي اختيار المجموعة التي تريد ان تنشر بها رابطا معينا والتي يشترط بالضرورة ان يكون لها نفس اهتمامات موضوعك حتى تلقى إقبالا وتفاعلا، وتجنب نشر روابطك بعشوائية.

نشر روابط موقعك على المنتديات القوية

حاول أن تشارك بمواضيعك في المنتديات القوية الترتيب مع وضع رابط موقعك كمصدر لمشاركتك، ونفس الشيء أكرره حاول أن لا تضع روابط موقعك إلا بالمواقع التي لها نفس اهتمامات موقعك ولا تنشر روابطك بطريقة غير مقننة.

ولا تبالغ في نشر الروابط إذ يجب أن تكون ذكيا في ذلك، فمثلا ستجد في المنتديات بعض الأعضاء يستفسرون عن أمر ما، وأنت يوجد يموقعك موضوع يجيب عن ذلك التساؤل، تقوم بالإجابة عن الاستفسار وتترك له في الأخير رابط مقالك وتخبره أنه يحتوي على تفاصيل إضافية أخرى وسيجد مواضيع أخرى مفيدة.
بهذه الطريقة ستكسب على عدة مستويات أولها كسبك لباك لينكس جيد من موقع قوي وثانيا كسبت أعضاء سيصبحون زوارا أوفياء لموقعك لأنك قدمت لهم خدمة كانوا بحاجة لها.

لا تتوقف عن النشر


لا تهمل موقعك وواصل التدوين به بشكل يومي واعتمد دائما على الإنتاج الحصري والمفيد وكما ذكرت سابقا تجنب النقل الحرفي من مواقع أخرى لأنه بذلك ستضر موقعك ولن تنفعه أبدا.
كما أنصحك بمراجعة المواضيع القديمة وتنقيحها بين الفينة والأخرى وتعديل روابطها الداخلية والخارجية لأنه دائما ما يتم حذف أو تغيير بعض الروابط الخارجية ويكون موضوعك الذي يشير إليها بلا قيمة لدى الزوار ولدى محركات البحث وهذا طبعا سيؤثر سلبا على موقعك.

تجنب التحايل على محركات البحث

تجنب الأسباب التي تساهم في حذف مدونة بلوجر إن كنت تعتمد على منصة بلوجر للتدوين وإن كنت تستعمل منصات أخرى فحاول أيضا ان تتجنب الأسباب المشار إليها لأنها ستعرض موقعك للحظر من محرك البحث وبالتالي ستخسر معظم زوارك.
وتجنب حشو موضوعاتك بالكلمات المستهدقة كما يقول من يسمون أنفسهم بخبراء السيو، لأنه مع كل تحديث يتم كشف هذه الألاعيب والحيل فيتعرض الموقع لعقوبات تجعل موقعك يقع أسفل المواقع، استخدم الكلمات الدلالية بعقلانية كبيرة وخصص موضوعك للزائر بالدرجة الولى وليس فقط لمحركات البحث لأن الزائر عندما يدخل موضوعك ويخرج منه بسرعة فإن معدل الارتداد لموقعك سيرتفع وهذا هو المعيار الذي تستعمله محركات البحث في تصنيف المواقع وترتيبها.

استعمل الروابط الداخلية

قم بربط مواضيع مدونتك عبر روابط داخلية وهذه ميزة مفيدة جدا في تحسين الترتيب وطبعا لا يجب المبالغة في وضع الروابط الداخلية إذ يكفي رابطين أو ثلاثة كحد أقصى في موضوع واحد وإن كان الموضوع قصيرا فرابط واحد يكفي.
كما يجب إغناء موضوعك بروابط خارجية لمواقع أخرى موثوقة لأن هذا مفيد جدا لموقعك ويجعل موقعك يكسب ثقة محركات البحث العالمية.

تحسين سرعة الموقع أو المدونة

اعمل على تحسين سرعة موقعك وذلك بالتقليل قدر الإمكان من إضافات جافا سكريبت javascript وأيضا عبر ضغط الصور التي تستعملها داخل التدوينات، وأيضا قم بضغط أكواد html و أكواد قالب موقعك، وتوجد العديد من الفيديوهات على اليوتيوب التي تشرح كيفية ضغط أكواد القالب وتقدم لك المواقع المهمة التي تقدم هذه الخدمة مجانا، يكفي فقط أن تبحث على اليوتيوب وستجد الطرق الصحيحة لفعل ذلك.
ويجب الإشارة إلى أن تحسين سرعة المواقع صارت جد مهمة مع التحديثات الأخيرة لأن المواقع البطيئة تسقط في ترتيب محركات البحث بدون استثناء.
وقم باختبار سرعة موقعك باستمرار وتوفر لك غوغل أداة لقياس سرعة المواقع بكل سهولة.

خلاصة الموضوع

بتنفيذك لهذه النصائح سوف تزيد من مدة بقاء الزائر بموقعك وأيضا ستزيد من عدد الصفحات التي يشاهدها كل زائر وهذان العاملان مهمان جدا في تحسين تريب موقعك على أليكسا، بالإضافة إليهما هناك عوامل أخرى مثل الروابط التي تشير إلى موقعك بمواقع أخرى وعمر الموقع الخاص بك وعدد الزوار وسلوكهم بالموقع، وأيضا سرعة الموقع صارت من الأمور المهمة في تصنيف المواقع.

باتباعك لهذه النصائح البسيطة ستجد ان موقعك قد تحسن ترتيبه يوما بعد يوم بموقع أليكسا وأيضا ستجد أن البيج أوثوريتي PA Page Authority الخاص بموقعك قد ارتفع، والبيج أوثوريتي PA Page Authority له دور جد مهم وفعال في تصدر موقعك لنتائج البحث وجوجل تعطي قيمة من 0 الى 100 لكل موقع وتقوم بتحديث القيم بين الفينة والأخرى، وكلما ارتفع معدل البيج أوثوريتي PA Page Authority الخاص بموقعك كلما كان متصدرا لنتائج البحث كما يضمن لك أرشفة قوية لموقعك لأن جوجل ترسل عناكبها للمواقع القوية اولا وقوة المواقع كما ذكرت في قوة البيج أوثوريتي الخاص بها.
نتمنى ان تكون التدوينة قد افادتكم ولأي استفسار نحن رهن إشارتكم.

9 تعليقات

  1. العفو أخي هذا أقل واجب
    موقع جميل من حيث التصميم والمواضيع أيضا
    واصل عملك وتذكر دائما أن الانتاج الحصري هو مفتاح النجاح
    بالتوفيق

    ردحذف
  2. العفو هذا واجبنا ومرحبا بكم معنا

    ردحذف
  3. مرحيا أخي
    حاولت الدخول لموقعك لكنه يعطيني صفحة الخطأ 404
    وكثرة أخطاء الارتباط تؤثر سلبا على المواقع
    حاول أن تتفاداها قدر الإمكان

    ردحذف
  4. اشكرك من الصميم على هذه النصائح الجميلة والقوية

    ردحذف
  5. من افضل النصائح التي شاهدتها

    ردحذف
  6. بالفعل أخي الكريم فالصبر هو أهم أسرار النجاح، توجد العديد من الطرق التي تصعد بها بموقعك للقمة وتحسن ترتيبه لكنها طرق غير مشروعة ومهما كثر عدد زوارك وتضاعف مرات ومرات وتحسن ترتيب موقعك فأكيد سيتعرض الموقع لعقوبات غوغل الدورية لينزل موقعك مجددا الى أسوأ حال.. فالقاعدة العلمية تقول أن الشيء الذي يصعد بسرعة يسقط بسرعة أيضا، لذلك قدمنا النصائح المعقولة والسليمة في الوصول الى مواقعكم الى القمة بطرق سليمة ومشروعة لتكسب ثقة زوارك بالدرجة الاولى بهذه الطريقة يتقدم موقعك بخطى ثابتة ولا يمكن أن ينزل مرة أخرى إن إلتزمت بهذه النصائح

    ردحذف
  7. موضوع ممتاز ونصائح أروع ومدونة شاملة استفدنا ونستفيد منها الكثير
    نتمنى لكم الاستمرارية ومزيدا من التألق

    ردحذف
  8. وبدورنا نشكركم على كلماتكم المعبرة والمحفزة

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم