أخطاء الأم في تربية الطفل

 بحكم طبيعة المجتمع المغربي الشرقية والمشبعة بالعادات والتقاليد الخاطئة في معظمها تتعرض الأم لضغوط نفسية كثيرة تنقلها إلى أبنائها وتستمر ضمن دائرة مغلقة من المشاكل النفسية، ومن اهم الأخطاء التي ترتكبها الأم المغربية في تربية فلذة كبدها هي:


أخطاء الأم في تربية الطفل
أخطاء الأم في تربية الطفل
- اعتمادها على الآخر في تربية الأبناء: إن ترك الطفل بين أيدي الآخرين يجعله يعيش صراعا بين طريقتك وطريقة الغير، بالإضافة ان جده وجدته وبحكم الحنان لن يعلمانه الصواب من الخطأ وبالتالي سيجد بديلا عنك.
- التشاجر والصراخ أمامه: لا تستغربي إن وجدت طفلك يصرخ في المنزل بأعلى صوته لنه تعلمه منك، فإن كانت طريقتك في التعامل مع المشاكل هي الصراخ فمن الطبيعي ان يصبح مثلك.
- الكلمات النابية: بعض الأمهات تقول كلاما فاحشا بديئا امام الطفل ثم تلتقطه مسامعه وهو لا يدري ما معناه غير ان أمه قالت الكلمة لحظة غضب.
- الكذب: إن عدم رغبتك في اصطحاب الطفل إلى مكان ما لا يبرر كذبك عليه، فهذا غير مقبول ولا تستغربي إن أطلق كذبة عليك لأنك الملامة.
- الرضوخ بالواقع والاستسلام: إن هزمتك الحياة ورضيت بوضع أقل مما تستحقينه كتقبل الشتائم او عدم الدفاع عن نفسك فأنت تصبحين ضعيفة أمام عين طفلك وهو بدوره سيسيطر عليك بالقول والفعل ليحقق ما يريده.
- نظافتك الشخصية ومظهرك: إن عدم الاعتناء بمظهرك الشخصي لن يحبب إليك أطفالك ويجعلهم غير مهتمين بنظافتهم الشخصية كذلك.
- مستواك الفكري: احرصي على تعليم أطفالك ومساعدتهم دراسيا في البيت فهذا سيجعلهم فخورين بك ويعلمون انك مصدر عون لهم وتتقوى العلاقة بينكم واحرصي على تعلم واستخدام الحاسوب.
- الحرص على اختيار برامج التلفاز: إن اختيار البرامج التلفزية هو السبيل لتربية الأطفال تربية سليمة فلا تدعي التلفاز بديلا عنك كقنوات الغناء والرقص أو حتى الرسوم المتحركة واجعلي التلفاز امتيازا وليس حقا.
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا