تعريف مفهوم الإصلاح والتجديد التربوي

في هذا الموضوع بحول الله سنتعرف على مفهومين مهمين في عالم التربية وهما الإصلاح التربوي والتجديد التربوي، وسنقوم بشرح وتعريف كل مفهوم منهما منفصلا، كما سنقوم في الأخير بالإجابة على السؤال: متى يتم اللجوء إلى الإصلاح؟

التجديد التربوي

كلمة التجديد تعني إدخال بعض العناصر الجديدة نظريا أو منهجيا والاستفادة منها في تحديث وإعادة هيكلة وبناء بعض الأساليب والطرائق والممارسات بهدف إغناء الخبرة التربوية. ويعرف معجم علوم التربية التجديد بأنه "عملية إبداع وإنتاج شيء أو فكرة جديدة أو التوليف بين أشياء موجودة من قبل توليفا جديدا...".

تعريف مفهوم الإصلاح والتجديد التربوي
تعريف مفهوم الإصلاح والتجديد التربوي

الإصلاح التربوي

أما الإصلاح فهو جملة التغييرات التي يتم إدخالها على نظام ما، بهدف جعله قادرا على الاستجابة لمتطلبات المجتمع جزئيا أو كليا. إن الإصلاح التربوي هو مشروع لتغيير وتطوير النظام التربوي في إطار عملية الابتكار... ويتم مشروع الإصلاح باستثمار المحيط، وأخذ معطياته بعين الاعتبار، وتدبيرها بطريقة رشيدة... أما نتائج الإصلاح، فإنها تتحدد بالمردود الذي يحققه.
نقترح عليكم: مجالس الأقسام اختصاصاتها ومهامها

لقد ارتبط مفهوم الإصلاح بالأدبيات السياسية والدستورية والقانونية والاقتصادية أكثر من ارتباطه بنظام التربية والتعليم. وقد يكون الإصلاح جذريا يشمل البنيتين الفوقية والتحتية للمنظومة، أي مختلف عناصرها البنيوية والوظيفية، وقد يكون الإصلاح سطحيا يعالج جوانب محددة.

متى يتم اللجوء إلى الإصلاح؟

يتم اللجوء إلى الإصلاح عند الشعور بخلل أو اختلالات أو أزمة ما في نظام ما (اسليماني مجلة التدريس 2005 ص 63-64)، ويرى نور الدين المازوني وهو رئيس سابق لمصلحة تقويم المستجدات التربوية بمديرية تقويم النظام التربوي ان الإصلاح التربوي "يتضمن في دلالته الشمولية، المحافظة على محمولات ومضامين التجديد التربوي، ويتجاوزها في الآن ذاته. كما ينبغي أن ينظر إلى الإصلاح التربوي في أبعاده الشمولية وليس كمجرد إجراء جزئي".

نقترح عليكم: اقتراحات لضبط القسم

وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد من موضوعات مدونة محيط المعرفة.

2 تعليقات

  1. موضوع قيم فعلا كنا نبحث عنه
    لكم منا كل الشكر والتقدير

    ردحذف
  2. العفو أخي الكريم
    هدفنا تقريب المعلومات منكم ونشر الثقافة في مختلف المجالات ولهذا الهدف تم إنشاء المدونة

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم