ملف شامل عن فيروس كورونا


نجدد ترحيبنا بمتابعي مدونة محيط المعرفة الأوفياء.
موضوع اليوم سنخصصه للحديث عن فيروس كورونا.

ورقة تعريفية عن فيروس كورونا: 

فيروس كورونا هو فيروس يؤثر على الإنسان والحيوان، وكورونا هي كلمة لاتينية تعني التاج باللغة العربية وسمي بهذا الإسم لأنه يأخذ شكل التاج عند العرض بالمجهر الإلكتروني. ويعتبر فيروس كورونا من أسرع الفيروسات تكاثرا داخل الجسم، وهناك تصريحات في بعض الدول العربية التي تقول أن فيروس كورونا ناتج من فيروس الإنفلونزا، لكن هذا الكلام مستحيل من الناحية العلمية لأن كل فيروس منهما ينتمي إلى عائلة فيروسية مختلفة على الرغم من وجود تشابه في الأعراض، والأبحاث العالمية دلت أن كورونا شبيه بفيروس سارس.
ملف شامل عن فيروس كورونا
ملف شامل عن فيروس كورونا
في شهر يونيو من عام 2012 توفي أول مريض بسبب هذا الفيروس بالمملكة العربية السعودية. ومعظم الإصابات تكون في الشرق الأوسط وخاصة لدى الرجال وسبب عدم انتقاله بين النساء هو اللباس الإسلامي (النقاب) الذي تتميز به نساء المنطقة حيث يحمي الأنف والفم من دخول الفيروس عبرهما. وتعتبر السعودية الأعلى عربيا من حيث عدد الإصابات إذ تشير الإحصائيات إلى حدود 15 ماي 2014 إلى وجود 688 حالة خلفت 282 حالة وفاة متبوعة بالإمارات العربية المتحدة إذ سجلت 33 حالة خلفت 9 وفيات وفي المرتبة الثالثة نجد الأردن التي سجلت 9 حالات خلفت 5 وفيات ثم قطر التي سجلت 7 حالات خلفت 4 وفيات وبعدها نجد حالات متفرقة لا تتجاوز الثلاث حالات أو أقل في دول مثل الكويت وتونس وسلطنة عمان وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وماليزيا وإسبانيا وإيطاليا والفلبين واليونان ومصر وهولندا.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا:


  1. إلتهاب قناة التنفس العلوية.
  2. أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا مثل العطاس والسعال وانسداد الجيوب الأنفية وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع في درجة الحرارة.
  3. إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي.
  4. الإلتهاب الرئوي.
  5. فشل الكلي.

وقد يؤدي الإصابة بفيروس كورونا إلى الوفاة خاصة لدى المسنين أو الذين يعانون من أمراض مزمنة.
وتنتقل العدوى نتيجة استنشاق الرذاذ التنفسي للمريض وكذلك عن طريق الأسطح الملوثة.
وبالنسبة للعلاج، فلا يوجد علاج نوعي للفيروس لحد الآن وتعتبر الأدوية المستخدمة حاليا أدوية مساندة فقط إذ تهدف إلى خفض درجة الحرارة للمريض مع استعمال الوسائل المدعمة للتنفس، وقد تم التوصل إلى لقاح يحمي من الإصابة بالفيروس لكنه لازال في مرحلة الاختبار.
المصادر:
- مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها.
- france24
- صحيفة الوطن.


مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق