مزايا الأقسام المشتركة


 مرحبا بكل زوار مدونة محيط المعرفة المهتمة بنشر الثقافة والعلوم في مختلف المجالات، ورمضانكم مبارك سعيد أعاده الله عليكم بالصحة والسعادة وطول العمر.



مزايا الأقسام المشتركة
مزايا الأقسام المشتركة
سنقدم لكم اليوم في قسم تربويات موضوعا يتعلق بمزايا القسم المشترك، وقد ارتأينا طرحه بعدما لاحظنا أن الجميع يتفق على أن للقسم المشترك سلبيات فقط ولا أحد تحدث عن مميزاته، والمعلوم أنه لا يمكن أن نجد لشيء ما سلبيات فقط دون أن نجد إيجابيات لذلك فكرت بالموضوع وحاولت رصد بعض الإيجابيات أو المميزات للقسم المشترك.
إن مزايا الأقسام المشتركة لا تقتصر على الجانب المعرفي فقط بل تمتد إلى مختلف مكونات الشخصية، فاختلاف تجارب وأعمار متعلمي الأقسام المشتركة مصدر غنى؛ لقد أثبتت و بينت دراسات متعددة أن نتائج الأقسام المشتركة تكون أفضل أو مكافئة لنتائج الأقسام العادية فيما يخص الجانب المعرفي، خصوصا في مجال القراءة و اللغات. أما بالنسبة للجانب الوجداني و الاجتماعي فنتائج هاته الأقسام المشتركة بعدم تجانسها تشكل استمرارا لحياة الأفراد العادية في المجتمع من جهة، و إلى كونها تسمح أكثر بالاشتغال الذاتي للمتعلمات و المتعلمين من جهة أخرى.
فهي بذلك تشكل سياقا فريدا للتعلم يوفر الاستقلالية والنضج العاطفي والتعاون والعمل الجماعـي وتدبير العمل المدرسي والتحصيل الجيد و... إلخ. إن التعليم متعدد المستويات له مميزات، إذ يعتبر إجابة مؤسساتية وبيداغوجية لمشكل تعميم التعليم في مجمـوع الجهات القرويـة والمحيطة بالمدن ببلدنا والمتسمة بنمو ديمغرافـي ضعيف، ويتمثل في تعليم أكثر من برنامج دراسي في آن واحد. ولأكثر من مجموعة من المتعلمين ذوي أعمار ومستويات غير متجانسة من طرف مدرس واحد و في نفس الحجرة.

إنه تجميع تعليمين أو أكثر حسب عدد المستويات الدراسية المدمجة في نفس القسم، و يتميز هذا التعليم عن التعليم وحيد المستوى بتنوع برامجه.
كما يتميز التعليم بالقسم المشترك أنه تعليم مفتوح:

تعود هذه الميزة إلى هامش حرية التصرف والتأويل والمبادرة الشخصية الممنوحة للمدرسين على مستوى تخطيط وإعداد وبرمجة وتنظيم وتنفيذ الأنشطة التعليمية التعلمية من أجل أن ينجز هذا يكون التعليم بطريقة فعالة. حسب هذا المنظور، يكمن الفرق الأساسي بين التعليمين، وحيد المستوى ومتعدد المستويات على مستوى التطبيق، في الطبيعة المنغلقة للأول والمنفتحة في الثاني.
مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق