مجالس الأقسام اختصاصاتها ومهامها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


مجالس الأقسام اختصاصاتها ومهامها
مجالس الأقسام اختصاصاتها ومهامها
كما سبق ووعدناكم في موضوعنا السابق والذي تحدثنا فيه عن المجالس التعليمية وذكرنا فيها اختصاصاتها ومكوناته سنتطرق اليوم الى مجالس الأقسام ونتعرف على مكوناتها من جهة ثم نتطرق الى اختصاصاتها ومهامها من جهة ثانية، ونرحب بكل استفساراتكم وتساؤلاتكم وكذا طلباتكم.

- مجالس الأقسام:

يتكون مجلس القسم في المدرسة الابتدائية من مدير المؤسسة بصفته رئيسا وجميع مدرسي القسم المعني، وممثل عن جمعية آباء وأولياء التلاميذ. أما بالنسبة للمؤسسة الثانوية الإعدادية فيتكون من المدير بصفته رئيسا والحراس العامين للخارجية، ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي، وجميع أساتذة القسم المعني وممثل عن جمعية آباء وأولياء التلاميذ. اما بالنسبة للمؤسسة الثانوية التأهيلية فيتكون من المدير بصفته رئيسا ومدير الدراسة في حالة وجوده والحراس العامين للخارجية وجميع مدرسي القسم المعني وممثل عن جمعية آباء واولياء التلاميذ.

- اختصاصات ومهام مجلس القسم:

  • النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ.
  • اتخاذ قرارات التقدير الملائمة في حقهم.
  • تحليل واستغلال نتائج التحصيل الدراسي.
  • تحديد عمليات الدعم المناسب.
  • اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ الى المستويات الموالية أو السماح لهم بالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية وذلك طبعا بناءا على النتائج المحصل عليها.
  • دراسة وتحليل طلبات التوجيه.
  • اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين وفق مقتضيات النظام الداخلي للمؤسة.
وكما نلاحظ فإن القرارات الخاصة بكل تلميذ بالانتقال أو التكرار أو الفصل يتم اتخاذها من طرف مجلس القسم وليس من طرف أستاذ واحد فقط كما هو واقع الحال والسبب طبعا هو عدم تفعيل هاته المجالس في معظم المؤسسات، لذلك ارتأينا أن نتطرق لمجالس المؤسسة بجميع أنواعها حتى نساهم ولو قليلا في إيصالها الى السادة الأساتذة.
نتمنى أن نكون قد حققنا الهدف من الموضوع وإلى لقاء في موضوع جديد إن شاء الله.
المصدر: المعين في التربية للدكتور العربي اسليماني
والنقل ممنوع دون ذكر رابط الموضوع الأصلي


مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق