اقتراحات لضبط القسم

 يعتبر ضبط القسم من أهم الأشياء لنجاح العملية التعليمية التعلمية لأن الفصل الدراسي إن غلبت عليه الفوضى فأكيد أن هدف الحصة لن يتحقق لدى الشريحة الأكبر من التلاميذ، ويجب أن نعلم أنه من المستحيل وضع خطة نموذجية لضبط القسم بل الأمر يختلف حسب شخصية كل أستاذ وحسب طريقة تعامله مع تلاميذه، وسنقد فيما يلي بعض الأفكار التي قد تلائمك لأني شخصيا أراها ضرورية:
اقتراحات لضبط القسم
اقتراحات لضبط القسم
1- أن تكون مخلصا في عملك وأن يحس التلاميذ بذلك.
2- أن تعرف بنفسك: ويكون ذلك في أول لقاء لك مع التلاميذ ويجب أن يكون ذلك بإيجاز دون مبالغة ولا مغالاة.
3- أن لا تبدأ درسك إلا إذا ساد الهدوء تماما في القسم وينتبه إليك جميع المتعلمين.
4- أن تقوم بإعداد درسك إعدادا جيدا: لأن الأستاذ المتمكن أقرب إلى النجاح في ضبط القسم من غيره، لأن الأستاذ سيمارس على التلميذ سلطة معرفية مشروعة تفرض على التلاميذ احترامه. وطبعا يجب تحضير كل الوسائل الديداكتيكية من وسائل تعليمية ووثائق تساعد على تقديم الدرس على أحسن وجه.
5- أن تخاطب تلاميذك بلغة مفهومة أي ان تخاطبهم باللغة الفصحى السليمة والمناسبة لمستواهم الدراسي، مع ضرورة التكلم بصوت واضح ومسموع من طرف الجميع.
6- أن لا تغضب من حالة الفوضى بالقسم أو سماعك لكلمات نابية، فمثلا لو دخلت القسم والفوضى سائدة فلا تغضب وإنما إتخذ مكانا مناسبا بحيث يمكنك من رؤية جميع المتعلمين  ثم تجول بنظرك بين الجميع ونادي احدهم حتى تشعرهم بدخولك.
7- لا تكثر من فترات جلوسك: حاول قدر الإمكان عدم الجلوس حتى لا تحدث الفوضى في القسم وفي نفس الوقت لا يجب أن تتحرك أكثر من اللازم لأن هذا قد يثير بعض المتعلمين ويفقدهم التركيز على الدرس.
8- أن تتدخل بسرعة: حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين بطريقة بيداغوجية إقناعية واقتناعية حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي وذلك باستعمال الأسلوب المناسب بحسب ما تقتضيه كل حالة، وحاول ان تظهر بتعابير وجهك ونبرة صوتك تأثرك وغضبك أو ارتياحك.
9- ان تفرق بين التلميذ الضعيف وبين التلميذ الرافض: لأن التلميذ الضعيف يجب تقويمه بالدعم والتقوية أما التلميذ الرافض للتعلم وليست له الرغبة في ذلك فيجب تقويمه بالتحفيز والنصح وقد تصل إلى الحزم والعقاب إن لزم الأمر.
10- أن تتجنب التسرع: وأقصد هنا التسرع في معاقبة التلاميذ فلا تتسرع وتشتم احدا أو تضربه لأن التلميذ قد يقبل النصح واللوم والانتقاد إن كان ذلك بينك وبينه فقط ولن يقبله إن كان ذلك أمام زملائه في الفصل.
11- أن توزع تلاميذك بطريقتك التي تراها مناسبة مع ضرورة الحفاظ على أماكنهم ثابتة ولا يغيروها مه الحرص على ترك فراغات تسهل عليك الحركة بينهم.
12- أن تعود المتعلمين على المشاركة بشكل فردي وليس بشكل جماعي وذلك وفق تعاقد يبرمه المدرس وتلاميذه منذ بداية السنة يتضمن كل النقط التي يراها مناسبة كتجنب المحادثات الجانبية وعدم مقاطعة الآخر...


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا